دموعى وابتساماتى
الحياة حلوة رغم مافيها من جراح وأفراح المهم نرضى بقضاء الله عشت مع الناس فرحت معاهم وحزنت معاهم فاختلطت دموعنا وابتسامتنا فأصبحت واحدة

صور نادرة جدا لمصر من 120 سنة

 
جيرانى الاحبة
تعالوا معايا حبة
نركب آلة الزمن لسحر الماضي وعبق التاريخ
 

صورة كانت تتكرر صباح كل يوم .. ومازالت تتكرر حتى الآن ولكن بطرق مختلفة



مؤذن فوق أحد مآذن مساجد القاهرة القديمة
كل ما في الصورة السابقة مازال موجوداً طبق الأصل .. القلعة من بعيد وبعض المساجد الأخرى .. وما بينهما عبارة عن مقابر المماليك
كان المؤذن يصعد أعلى المئذنة ويؤذن بدون مايكروفونات




صورة المزارعين وهم يستعدون للمرور من على كوبري قصر النيل والإنتقال من ضفة إلى ضفة أخرى
حيث كان الإنتقال وقتها مقابل قرشين .. وكان يتم إعفاء الأطفال دون الـ 6 سنوات



جزء من الآثار الفرعونية في أسوان وهي غارقة
قبل بناء السد العالي كان كل عام يأتي الفيضان ويهدم القرى ويغرق المنازل ويدمر الأراضي الزراعية ، لذا كان التفكير في بناء السد العالي
والصورة السابقة تم تصويرها أثناء الفيضان


وسيلة الإنتقال الفارهة ..
ما ترونه الآن كأنها مرسيدس آخر موديل في وقتنا
فلن يركبوا على ظهر الجمل .. وإنما في حجرة معتدلة .. وتغطيهم من الشمس
أكيد وقتها كان الكل يتمنى تجربة هذه الفخامة

كانت هذه هي الطريقة التي تنتقل فيها العروسة إلى بيت زوجها ، ويتم تزيين الجمل كما نزين السيارات هذه الأيام
الحجرة التي على الجمل مزخرفة بشكل جميل ومصنوعة بما يسمى اليوم ( أرابيسك )

- الصورة 8 -



جمع غفير من المصلين بعد صلاة الجمعة في الجامع الأزهر
كان هذا المسجد ليس مجرد مسجداً للصلاة فقط .. وإنما كان له دوراً سياسياً كبيراً جداً
فمعظم الثورات ضد الإنجليز كانت تقام منه بعد صلاة الجمعة ، وكان نابليون يذهب إلى شيخ الأزهر بدلاً من الحاكم كي يترك أثراً طيباً في نفوس الناس

خزان أسوان ..
وهو السد الذي كان موجوداً قبل بناء السد العالي ، ووظيفته أنه يحجز مياه الفيضان للإستفادة منها في الري ، لكنه كان لا يحجزها لأكثر من سنة
المهندسين الذين بنوا السد كانوا يستريحون في جزيرة بالقرب من أسوان اسمها جزيرة إلفنتين .. وهي الآن مزاراً سياحياً مهماً
الصورة السابقة التقطت عام 1906



بائع ألومينوم داخل أحد حواري مصر القديمة
رغم أن الصورة منذ عام 1905 إلا أن الوجوه مألوفة .. وسبحان الله الإبتسامة عليهم منذ القدم
وواضح طبعاً بأنهم كانوا وقتها في الشتاء

منظر غير موجود ولن تراه أبداً .. الأهرامات وبجانها نهر النيل
حيث كان أحد فروع النيل يسير بمحاذاة الأهرامات .. وقد نقل الفراعنة الأحجار إلى هذا المكان بواسطة سفينة كانت تسير في هذا الفرع
السفينة موجودة حتى الآن وتعرض في متحف بالقرب من الأهرامات .. اسمها سفينة الشمس
وهي سفينة ضخمة جداً ولا يمكن أن تستوعبها صورة واحدة




الفلاحين يجمعون القمح ويضعونه في ( شِوال )
تشتهر مدن الدلتا وبعض مدن الصعيد بإنتاج القمح .. ويُوزّع منها على كافة أنحاء مصر .. وأيامها كان يتم التوزيع بالقطار
لذا كان يضعه الفلاحين داخل الشوال .. والشوال ذو وزن ثابت
يعني كل واحد منهم 100 كيلو تقريباً ..



وهذه صورتهم وهم ينتظرون القطار لبيع إنتاجهم
لاحظوا المحل على اليسار .. مبني من الطوب ومكتوب عليه ice cream





لقطة قديمة لقناة السويس أثناء عبور السفن بها
القناة طولها 163 كيلو متر وهي تختصر طريق طويل جداً
حيث السفن القادمة من آسيا كان عليها أن تدور حول قارة أفريقيا حتى تصل إلى أوروبا .. والعكس أيضاً
الآن ما عليها سوى دخول قناة السويس وخلال ساعة تكون انتقلت من آسيا إلى أوروبا
القناة صناعية وليست طبيعية .. يعني كانت غير موجودة أصلاً وتم حفرها بعد ذلك



الشادوف ..
ما ترونه على اليمين هو نهر النيل .. وعلى اليسار أرض زراعية لأحد الفلاحين
وما يفعله الرجل في الصورة هو أنه ينقل الماء من النيل لري الأرض .. وذلك باستخدام الشادوف
الشادوف من الأدوات القديمة جداً في مصر .. وكان الفراعنة يستخدمونه لري أراضيهم

- الصورة 54 -



بيت هاديء على الكورنيش ..
ينتشر على الكورنيش في القاهرة مشاتل .. والمشتل هو عبارة عن قطعة أرض صغيرة تكون مخصصة للورود والزهور
حيث يعتني بها شخص معين ويأتي الناس ليشتروها منه
هذا الشخص يكون من الأرياف حيث معرفته الجيدة بأنواع الزهور وطريقة زرع كل زهرة والعناية بها
ويقيم في بيت داخل المشتل .. ويكون بالطبع على النيل كما في الصورة السابقة
وتظهر في الصورة ابنة الرجل وهي تلعب مع معزتها



جمع محصول القطن ..
ومعروف أن القطن المصري هو أجود أنواع القطن .. ويتم تصدير كميات هائلة منه سنوياً
لذلك يُسمى : الذهب الأبيض




محلات الأمريكين قديماً ..
ليس لها علاقة بأمريكا ولا الأمريكيين .. ولكن هكذا اسمها
المنطقة السابقة هي مصر الجديدة ..

-

صورة كوبري قصر النيل ولكن من زاوية أخرى ..
وللعلم أول ما بُني هذا الكوبري لم يكن عليه الأسدين المشهور بهما الآن




صورة من أعلى للقاهرة .. مدينة الألف مئذنة
ومازالت مآذنها القديمة موجودة منظهر الجميل وجوها الإيماني





عائلة بأكملها تمشي على كورنيش الأقصر ..
وهمة راكبين العربية الكارو
والأولاد الصغار معهم أعواد قصب



نساء مصر قبل 100 سنة 
الحارة المصرية زمان وكان ياما كان
ياترى مين ده
واعظ
بتاع بخور
او يمكن حانوتى
المهم انه جزء من مصر القديمة
شرب من النيل
بكل بساطة راجل أصيل
 
خان الخليلى 
كوبرى قصر النيل 
جيرانى وحبايبى 
امتى الزمان يسمح ياجميل 
اقعد معاكم على شط النيل 
حاجات كتير اتغيرت
بس مصر حتفضل مصر  
أدخلوها آمنين
أدخلوها سالمين
مصر بخير ليوم الدين
أرض المزارع أرض المدائن
أرض الجوامع
أرض السلام للعالمين
 
 


حبيبتى يامصر

(26) تعليقات


أضف تعليقا

اضيف في 12 مايو, 2010 01:34 م , من قبل tabeer
من مصر

اختي صفاء
صور رائعة وجميلة لمصر الحبيبة قديما تدل على البساطه والطيبة .. رائع طرحك لهذا .. دمتي بخير متألقة مع خالص تحياتي

أنــــــــــــــــ تابر ـــــــــــــــTabeerــــــــــور


اضيف في 12 مايو, 2010 03:02 م , من قبل amarallayali
من ليبيا

أختى الحبيبة صفاء
تسلم ايدك على هذه الصور الرائعة
كثيراً كنت أراها من خلال الأفلام القديمة
وأحبها فلقد كان لها طابع مميز
ومن يزور مصر لابد ان يرجع لها مرة أخرى
رائع عزيزتى
دمت بخير وسعادة
لك تحياتى ...


اضيف في 12 مايو, 2010 05:33 م , من قبل totafatema
من مصر

\\

آستاذتى الغاليه الراقيه .. صفاء

رحله جميله بالصور والشرح المفصل

ستظل مصر أم الدنيا ساحرة الجمال على الدوام ان شاء الله

سعدت معك بالجوله الرائعه سلمت يداك

ودمت بكل خير وبركه

ولك آرقـــ تحياتي

فاطيما


اضيف في 12 مايو, 2010 09:23 م , من قبل norweaml60
من مصر

اختى الحبيبه / صفاء
صور فى قمه الروعه تراث مصر القديم ثروه قوميه مصر هتفضل ام الدنيا دائما بجمالها وروعتها
سلمت يداك
لكى ارق تحيه
نور


اضيف في 13 مايو, 2010 01:12 ص , من قبل zozoflawrs
من المملكة العربية السعودية

وربي انك شوقتينا لمصر ونيلها
ااه مصر زمان كانت احلي من االان بكثير
من ناحيه الرقي والنظافه من كل شي
الان الي بيروحها بيشوف زحام شديد جدا
ولاكن تبقي الاصاله هي نفسها
ولاكن مع بعض التحديثات
ولاكن مافي زي ايام زمان والله ببسطاتها وقلوب الناس النقيه والخاليه من الاحقاد والحسد والناس الجدعان الي فيها وعيال البلد
ذكريات جميله وزمان احلي من زمننا هذا


اضيف في 13 مايو, 2010 05:59 ص , من قبل km21960

صور رائعه وجميله
ادام الله لكم العز والسداد
كمال الهاشمي


اضيف في 13 مايو, 2010 08:21 ص , من قبل alshrawy
من مصر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سيدتى الفاضله الاخت صفاء

الله يرضى عليكى ويكرمك يا اصيله

هى دى مصر ام البساطه والعلم

والمعرفه . حقيقى قديمه قدم الزمان

ياحلى واجمل واغلى الاوطان يامصر

عاشق ترابك وهواكى واعيش فى ظل

سماكى ادعى ربى اموت وادفن جواكى

سيدتى الفاضله اسعدتنى اسعدك الله

فكل ماهو عن مصر قديما وحديثا يسعدنى

دمتى سيدتى بكل خير وسعاده

الفقير لله
الشرقاوى


اضيف في 13 مايو, 2010 08:21 ص , من قبل nadiagharibi
من سوريا

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته أختي الحبيبة :
فين زمان وأيام زمان ____
صحيح اليحاة تطورت الآن بس بصراحة الطيبة و الصدق كان موجود بين الناس أكتر

صور جميلة غاليتي حفظك الله و حفظ مصر وكل
بلاد المسلمين
سلمت يداك ولك حبي و تقديري


اضيف في 13 مايو, 2010 09:30 ص , من قبل alkateb63
من فلسطين

جارتي العزيزة صفاء
تلقيت الدعوة وانا في شغف لزيارة الحضارة المصرية الاصيلة
هذا البلد الذي اعشقه من ضفة النيل الى ضفته الاخرى ٠٠٠٠٠٠
لو علقت على روعة مصر لمليون سنه قادمه لن اوفيها حقها ٠٠٠٠٠
فكره جميلة قدمتها٠٠٠٠٠
اتمنى لكِ دوام الابداع والازدهار0
مع تحياتي
الكاتب
مدونة العربي الفصيح


اضيف في 13 مايو, 2010 03:56 م , من قبل ashafak
من لبنان

صور من الذاكرة المصرية الجميلة لقد استمتعت بها فشكرا لك


اضيف في 13 مايو, 2010 05:30 م , من قبل benotsmane
من الجزائر

بسم الله الرحمن الرحيم.. الحمد لله ربّ العالمين ...والصلاة، والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيّدنا محمّد، وعلى آله، وصحبه أجمعين..أحييك تحيّة أخويّة صادقة..السلام عليكم ،ورحمة الله تعالى ،وبركاته..أشكرك على ما جاد به قلمك أختي الطيبة صفاء صور قديمة تحمل البساطة ،والرضى ،والأخوة ،والإيمان تتجلى لمساته في وجوه إخواننا المصريين الطيبين..ما أجملها من صور ،وما أمتعها من مناظر خلابّة!!وصدق من قال :"ربّ صورة أبلغ من ألف كلمة."..لقد تجولت بقاطرة الزمن ،محلقا بأجواء الماضي الغابر بين النيل تارة ،وفي الحقول تارة أخرى سابحا بخيالي بين الفلاحين البسطاء المتواضعين..،وهم يبيعون محصول نتاجهم الزراعيّ..خارجا من الأزهر الشريف‎‎-حماه الله ‎- أتصفح وجوه المسلمين ، ذاكرين الله ،ومسبحين ..إنّها عبق الحياة الطيبة...اللهم ارحم أهل ذلك الزمن النقي..،واحفظ مصر ،وأهلها من الفتن ما ظهر منها ،وما بطن...
لك مني أطيب المنى..
أخوك أحمد.


اضيف في 13 مايو, 2010 08:15 م , من قبل brseifo
من سوريا

أُختي الغالية / صفاء حمدي.

مساء الخير.

***

في عبق و عمق التاريخ ذهبنا معكم في رحلة جميلة،منذ أيام الزراعة بلا تكنولوجيا على النيل،حيث الطبيعة و البشر يشكلون معاً عالم واحد غير منفصم،الى بسطات بيع المواد الغذائية و الخبز حيث يبدو الانسان قد بدأ رحلة الابتعاد عن عالم الطبيعة و لكن بشكل تدريجي.
ثم الى مؤذن بلا ميكرفون يذكرنا "ببلال الحبشي" رضي الله عنه،مؤذن الرسول الأعظم (ص) .
ثم الى حيث الفلاحين يستعدون للمرور من على كوبري قصر النيل والإنتقال من ضفة إلى ضفة أخرى
حيث لم تزل حينها القروش ذات قيمة و الاولاد يكرمون باعفائهم من اجور النقل.
ثم الى تسويق محاصيل الفلاحين فنجد مفردات كانت سائدة مثل ( الشِوال) الذي يستخدم لاحتواء القمح،و الترين وسيلة للنقل،و يبدو أن "البوظة" من المرطبات التي كانت معروفة حينها تباع في بناء من الطين ...!
ثم صور الآثار الفرعونية العائمة على مياه النيل،حيث تبدو الأعمدة ذات التيجان المنحوتة جميلة .
ثمَّ الى العربات التي كانت فارهة حيث الجِمال وسيلة للجر،و حجرات الخشب المرصع بالنقوش تنقل العروس و مرافقيها ،لكن الزينة كانت أبسط و فيها ذوق أكثر فهي ابداعية و لا تشبه ما نراه في أيامنا نحن.
ثم الى الأزهر حيث الدين و السياسة و المعرفة في مكان واحد .
ثم الى خزان اسوان حيث لم يكن السد العالي،و نتوقف عند استراحة المهندسين.
ثم الى بسطة بائع المنيوم حيث الفرح لم يزل موجوداً حينها و الزمن عند 1905م .
ثم الى فرع النيل الذي كان يسير محاذيا للأهرامات.
ثم الى لقطة لسفن تعبر القناة "قناة السويس".
ثم الى حيث " الشادوف" وسيلة ينقل بواسطتها الفلاحين مياه النيل لري أراضيهم.
ثم الى مشاتل الورد و الريفي و ابنته و المعزة .
ثم الى الذهب الأبيض نتاج الفلاحين و كنزهم المفرح.
ثم الى محلات الأمريكيين التي لا صلة لاسمها بالامريكيين،و هنا تساءلت عن أصل التسمية؟
ثم معبر النيل الذي لم تكن عليه تماثيل اسود بالأساس.
ثم الى قاهرة الألف مئذنة ،ثمَّ الى وسيلة نقل مألوفة عندنا يجرها حصان أو حمار في كثير من الأحيان هي (الطنبر) حيث تتنقل فيه عائلة ميسورة على النيل.
ثم الى زي نساء مصر قبل مائة من السنين،حي


اضيف في 13 مايو, 2010 08:21 م , من قبل brseifo
من سوريا

أُختي الغالية / صفاء حمدي.
مساء الخير.
***
في عبق التاريخ ذهبنا معكم في رحلة جميلة،منذ أيام الزراعة بلا تكنولوجيا على النيل،حيث الطبيعة و البشر يشكلون معاً عالم واحد غير منفصم،الى بسطات بيع المواد الغذائية و الخبز حيث يبدو الانسان قد بدأ رحلة الابتعاد عن عالم الطبيعة و لكن بشكل تدريجي.
ثم الى مؤذن بلا ميكرفون يذكرنا "ببلال الحبشي" رضي الله عنه،مؤذن الرسول الأعظم (ص) .
ثم الى حيث الفلاحين يستعدون للمرور من على كوبري قصر النيل والإنتقال من ضفة إلى ضفة أخرى
حيث لم تزل حينها القروش ذات قيمة و الاولاد يكرمون باعفائهم من اجور النقل.
ثم الى تسويق محاصيل الفلاحين فنجد مفردات كانت سائدة مثل ( الشِوال (الذي يستخدم لاحتواء القمح،و الترين وسيلة للنقل،و يبدو أن "البوظة" من المرطبات التي كانت معروفة حينها تباع في بناء من الطين ...!
ثم صور الآثار الفرعونية العائمة على مياه النيل،حيث تبدو الأعمدة ذات التيجان المنحوتة جميلة .
ثمَّ الى العربات التي كانت فارهة حيث الجِمال وسيلة للجر،و حجرات الخشب المرصع بالنقوش تنقل العروس و مرافقيها ،لكن الزينة كانت أبسط و فيها ذوق أكثر فهي ابداعية و لا تشبه ما نراه في أيامنا نحن.
ثم الى الأزهر حيث الدين و السياسة و المعرفة في مكان واحد .
ثم الى خزان اسوان حيث لم يكن السد العالي،و نتوقف عند استراحة المهندسين.
ثم الى بسطة بائع المنيوم حيث الفرح لم يزل موجوداً حينها و الزمن عند 1905م .
ثم الى فرع النيل الذي كان يسير محاذيا للأهرامات.
ثم الى لقطة لسفن تعبر القناة "قناة السويس".
ثم الى حيث " الشادوف" وسيلة ينقل بواسطتها الفلاحين مياه النيل لري أراضيهم.
ثم الى مشاتل الورد و الريفي و ابنته و المعزة .
ثم الى الذهب الأبيض نتاج الفلاحين و كنزهم المفرح.
ثم الى محلات الأمريكيين التي لا صلة لاسمها بالامريكيين،و هنا تساءلت عن أصل التسمية؟
ثم معبر النيل الذي لم تكن عليه تماثيل اسود بالأساس.
ثم الى قاهرة الألف مئذنة ،و الى وسيلة نقل مألوفة عندنا يجرها حصان أو حمار في كثير من الأحيان هي (الطنبر) حيث تتنقل فيه عائلة ميسورة على النيل.
ثم الى زي نساء مصر قبل مائة من السنين،حيث أُلاحظ الخمار يبدو و كأنه جز


اضيف في 13 مايو, 2010 10:58 م , من قبل somasoma85
من مصر

حاجات كتير اتغيرت
بس مصر حتفضل مصر
أدخلوها آمنين
أدخلوها سالمين
مصر بخير ليوم الدين
أرض المزارع أرض المدائن
أرض الجوامع
أرض السلام للعالمين

اختى وحبيبتي // صفاء

صدقتي مهما اتغيرت مصر هى مصر

ام الدنيا كلها

انا مصرية وبفتخر اني مصرية

بفتخر انى اتربيت فى آرضها وشربت من نيلها

صور وانتقاء رائع جداً

سلمت يدك حبيبتي

دمتي بخير وسعادة

//
\\
//
سومه


اضيف في 14 مايو, 2010 04:36 م , من قبل ardalan11
من العراق

اختى غالية صفاء ...

مشكووررة على هذه صور الرائعة تعبر

عن تاريخ مصر خلال ١٢٠ عام ، و توضح

عمق الحضارى و مراحل تطور و فرق موجود

بين القديم و الجديد ....

انها تاريخ الحضارة وادى النهر النيل

يعطيك الف الف عافية

لك اطيب تحية

تقبل منى كل تقديرى

اردلان


اضيف في 14 مايو, 2010 07:09 م , من قبل SKY2018
من فلسطين

صوره جميله
وستبفى جميله
واللهم احمي مصر واهلها
والخلافه الاسلاميه قادمه
بإذن الله تعالى
ولنعمل معا لسماء2018


اضيف في 14 مايو, 2010 07:33 م , من قبل alisaied73
من الكويت

مصر لا تتغير أبدا
وإن تعاقب عليها البشر أو الأيام
تطبع الجميع بطابعها ، وأسر الجميع
بين أسوارها ، بس شربة من نيلها
فيتأبد حبها في قلبه
ويا سبحان الله


اضيف في 15 مايو, 2010 01:29 ص , من قبل hamedp4
من مصر

بسم الله الرحمن الرحيم
اختى الفاضله
السلام عليكم ورحمه الله
صور رائعه وجميله جدا وكانت ايام مليئه بالطيبه والاحترام والاخلاق والمرؤه والوقار
انى دوما احن للقديم


اضيف في 15 مايو, 2010 11:11 م , من قبل lames113
من مصر

اختى وحبيبتى وصديقتى صفاء
والله ياصفاء جميل طرحك للقديم ماهو المثل بيقول اية من فات قديمة تاة عن جديدة ومن يومماراحالقديم واحنا بقينا فى حوسة لانكل شىء قديم كان جميل ومحبوب حقيقى الحياة كانت جميلة بمناظرها الطبيعية والفلاحين والأراضى الزراعية والأهرامات وجمالها كل شىء اتغير حتى الأنسان ماعدش ذى زمان
وياريت الزمان يرجع تانى لكن اذاى
كان كل شىء لة طابع مميز
بجد ياصفاء قلبتى علينا المواجع لاننا كنا بنحب اللى كان اكتر من الأن
دمتى حبيبتى بخير وسلمت يداك واختيار موفق
ويسعدنى تواجدك وجديدى ياسلام يامسلمين
http://lames113.arabblogs.com/archive/2010/5/1046989.html


اضيف في 16 مايو, 2010 09:14 ص , من قبل emanko
من مصر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا اختى الغالية صفاء
مقال مميز جدا ورائع صور جميلة جدا وحقا نادرة.تدل على عراقة وبساطة مصر والمصرين
سلمت يداكى اختى واعتذر لتأخير الدعوه لآن الموقع سيئ جدا..
بارك الله فيك اختى وجعل عملك هذا بميزان حسناتك..
العابدة لله
اختك عهد الآيمان


اضيف في 16 مايو, 2010 10:02 ص , من قبل turkii122
من المملكة العربية السعودية

صفاء

صور رائعه


كما انتي رائعه

تركي الساير


اضيف في 17 مايو, 2010 06:31 م , من قبل lonlytallsadbeautiful


اختي الغاليه **والحبيبه**

**صفااااء**

رحله رائعه جدااااااااا**

اخذتينا الى مصر قديماااا**

صور رائعه جدااااااااا**

سلمت يداكي حبيبتي**

دمتي ودام حبر قلمك**

تحياتي لكِ ولقلمك الراقي**

وتمنياتي لكِ بالسعاده...

°•.♥.•° جميلة جيران °•.♥.•°


اضيف في 17 مايو, 2010 08:21 م , من قبل galalelshikh
من مصر

اختى العزيزة

صفااء

صور راائعة و نادرة فعلا

تحكى حكاية شعب فى فترة قديمة

حكايات مصرية ولكل صورة حكاية

شكرا لكى

لكى منى السلام

جلال


اضيف في 17 مايو, 2010 08:35 م , من قبل emaa91
من مصر

السلام عليكم

شكرا اختى الحبيبة صفاء

صور جميله جدا يااااااااااه

اد ايه الشعب جميل

واعجبنى جدا صورت المحمل بالمشربيه

وكوبرى قصر النيل زواره اختلافه تماما

عن زمان تسلم الايادى

وليكى اجمل تحياتى

ايمان


اضيف في 17 مايو, 2010 08:53 م , من قبل kamalnour
من مصر

اختي العزيزة الغالية صفاء
مصر ام الدنيا واجمل البلاد في كل الازمان
جميلة الصور وما فيها من اصالة المصريين
سلمت اناملك
تقبلي مروري
كمال


اضيف في 23 مايو, 2010 11:34 م , من قبل ashraffarghaly
من مصر

السلام عليكم ورحمه الله

اختى فى الله صفاء
صور معبرة وجميلة عن مصرنا الحبيبة
وطرح راق منك بسرد معبر مميز




أضف تعليقا

<<الصفحة الرئيسية